صحتك أهم

0

 

فايروس كورونا

https://www.si7ati.net/
نعرف جميعا أن الهجمات الفايروسية هي واحدة من أخطر التهديدات في وجه البشرية، و مأخرا تعرظت بعض البلدان و من أبرزها الصين لتفشي فايروس كورونا الذي ادى الى أمراض و متلازمات خطيرة لكن كيف نشأ هذا الفايروس و ما هو سبب انتشاره ؟
فايروس كورونا أحد أشد الفايروسات التي تستهدف الجهاز التنفسي، و هو المسبب الرئيسي للعديد من الأمراض الخطيرة مثل المتلازمة الرئوية الحادة   و متلازمة الشرق الأوسط  و التي ظهرت خلال السنوات القليلة الماضية، الإصابة بهذا الفايروس انتقلت من البشر عبر الحيوانات ثم بين البشر أنفسهم و بينت الدراسات أن الخفافيش هي الموطن الأصلي  لظهور الفايروس و أنه قد انتقل الى الثديات منذ مدة طويلة ثم الى البشر عبر التفاعل المباشر او غير المباشر مع الثديات الحاملة للفايروس.
تقارير تعود الى العام اثنا عشر تفيد بوجود اصابات سببها هذا الفايروس في العديد من دول الشرق الأوسط بما فيها المملكة العربية السعودية و قطر و البحرين و الإمارات العربية المتحدة، ويذكر أن أكثر من 80 بالمئة من هذه الإصابات كانت في المملكة السعودية و أظهرت الإصابات كانت نتيجة التفاعل المباشر للمواطنين في تلك المناطق مع الجمال المصابة، بالإضاقة الى التفاعل مع المرضى المصابين سابقا. أما عن أسباب الفايروس فإن مصدر الفايروس هو الجمال لذا فإن التعامل المباشر مع الجمال كالتعرض لهواء التنفس مباشرة أو تناول احد منتجاتها كالحليب و اللحم الغير المطهو جيدا يحمل خطرا كبيرا لإنتقال الفايروس، كما أشارت التقارير الى وجود حالات انتقال للفايروس بين البشر لاسيما لدى العاملين في مراكز الرعاية الصحية و تزداد خطورة انتقال الفايروس لدى المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري و الإلتهاب الرئوي المزمن و الإضطرابات القلبية، المرضى الصخار و الطاعنون في السن، حالات نقل الإعضاء حيث يخضع المرضى في هذه الحالات الى ادوية خافضة للمناعة منأجل ضمان رفض الجسم للعضو الجديد المزروع. و لسوء الحظ فإن نسبة الوفاة بسبب هذا الفايروس عالية جدا حيث أشارة بعض الإحصائيات إلى أنها وصلت الى 35% من المصابين.


أعراض الكورونا

يصنف فايروس الكرونا من بين الأمراض الشبيهة بالنفلوانزا مع علامات التهاب الرئة، و بدرجة أكثر دقة فإن اعراضه تشبه مرض التهاب الرئة الحاد كما يشعر المريض الحمى، السعال المستمر، قصور وضيق في التنفس، قشعريرة، ألم في الصدر، التهاب في الحلق، صداع و إسهال. كما أظهرت الأبحاث الطبية الى أنه لم تنجح حتى الان المحاولة في تطوير علاج شاف بالكامل من الفايروس، كما ان العلاجات الحالية تنحصر في المعالجة العرضية و تخفيف حدة الأعراض عند المريض.



اخترنا لك أيضا :

وصفة لتجنب الإصابة بالزكام لمدة طويلة

كيف تأثر الأعشاب الطبيعية على صحتك

دراسة : افضل رياضة لإنقاص الوزن هي رياضة المشي السريع


إرسال تعليق

 
Top