صحتك أهم

0
تمزق الرباط الصليبي وعلاجه من المعروف أن تمزق الأربطة الصليبية هو من المشاكل أكثر شيوعا لآلام الركبة .
ولكن للأسف المريض يكتشف هذا التمزق في الأربطة متأخر, عادة بعد سنوات, في حالة الإصابة الخفيفة لا يشعر المريض بأي ألم ويضطر أنه لا يذهب إلى الطبيب لمراجعة الإصابة, أما في حالة الإصابة الكبيرة أو التي تصيب الأربطة بشكل كبير يحدث نزيف في المفصل ويعاني المصاب من ألم شديد ، تورم بالركبة وعدم القدرة على ثني أو فرد الركبة بالكامل وهنا يضطر لمراجعة الطبيب ليكتشف بصورة مبكرة الإصابة.

أعراض تمزق الأربطة الصليبية في حالة الإصابة الخفيفة تظهر مع المشي أو مع صعود الدرج لكن المشكلة أن المريض في أغلب الحالات يتكيف مع الألآم ولا يذهب إلى الطبيب .
 أما علاج تمزق الأربطة الصليبية تكون على حسب الإصابة, أي إذا كانت الإصابة خفيفة وجزئية للأربطة, الطبيب يلجأ إلى الخياطة، أما في حالة الإصابة الكبيرة والرباط الصليبي متهتك بشكل كبير, لا يوجد بديل لدى الطبيب غير زراعة الأربطة , يعني عملية جراحية .

فترة العجز / الإعاقة
 بعد العملية الجراحية المريض يحتاج من 9 أشهر إلى 12 أشهر من العلاج الفزيائي وتدريبات معينة حتى يتمكن من المشي على قدميه بشكل سليم.

الوقاية من تمزق الأربطة الصليبية 
هل بإستطاعتي ممارسة الأنشطة الرياضية مرة آخرى ؟
هناك أنواع من الرياضات ينصح بها لحماية وتقوية الركبة كالمشي ( المفضلة لدي ) أو الجري بصورة خفيفة حيث الإنسان لا يضر نفسه.
والسباحة أيضا والتغذية السليمة .
أما الأنشطة التي تتضمن الكثير من الإحتكاك ، أو إنحناء المفصل ، قينبغي تجنبها لفترة تتراوح بين ثمانية إلى تسعة شهور .

إرسال تعليق

 
Top