صحتك أهم

0
البواسير وعلاج البواسير ( بالإنجليزية : Hemorrhoids ) هي مجموعة من الانتفاخات المتورمة على مستوى الأوردة الموجودة في فتحة الشرج (Anus) أو في الجزء السفلي من المستقيم. و هي نتيجة لتجمع الدم بطريقة غير طبيعية و سليمة في منطقة الشرج مما يؤدي إلى التهاب و انتفاخ الأوردة، الأمر الذي يجعلها مؤلمة. و من جهة أخرى فأن البواسير من الأمراض الشائعة و السبب الرئيسي لتكونها هو ذلك الإجهاد و الضغط الغير الطبيعي خلال عملية التغوط. و يمكن تقسيم البواسير إلى نوعين : بواسير داخلية و بواسير خارجية.
غالبا ما يتم تشخيص المصاب بسهولة من طرف الطبيب المختص ما ان كانت البواسير داخلية أو خارجية. 

البواسير الداخلية : و هي تلك الانتفاخات أو البواسير الموجودة داخل المستقيم. لا يمكن رؤيتها دون الفحص الإكلينيكي للشرج، عادة لا تسبب آلام حادة، و تنقسم إلى أربع درجات : الأولى تبقى في المستقيم، و الثانية تهبط عبر الشرج خلال التغوط ثم تعود، عكس الدرجة الثالثة التي لا تعود عفويا و تحتاج إلا إدخالها يدويا. أما الدرجة الرابعة فإنها تبقى هابطة بشكل دائم و لا يمكن ردها.

البواسير الخارجية : يمكن رأيتها بسهولة، و تؤدي الإصابة بها إلى احساس بالضيق أثناء عملية التغوط، وشعور مستمر بالحكة مما قد ينتج عنها نُزَفٌ دموية أو بعض العادات السيئة.

أعراض البواسير
- الحكة الشرجية .
- ألم في فتحة الشرج .
- نزيف خلال عملية التغوط .
- بواسير ظاهرة و بارزة بالنسبة للمصابين بالبواسير الخارجية .
- الإحساس بكتل تتدلى على فتحة الشرج .

علاج البواسير 
- الغسل بالماء الدافئ مرتين في اليوم على الأقل .
- تناول أطعمة غنية بالألياف، و السوائل لمحاربة الإمساك .
- التبرز يوميا و بشكل منتظم.
- المشي.

اخترنا لك أيضا :

إرسال تعليق

 
Top