صحتك أهم

0
ما هو مرض الايدزالإيدز ( AIDS ) أو ما يسمى أيضا بالسيدا ( SIDA ) متلازمة نقص المناعة المكتسبة، هو اعتلال خطير ينتج عن عجز مقدرة أجهزة الجسم المناعية عن الدفاع عنه ضد كثير من الأمراض، يسبب مرض الإيدز فيروسات تدعى بالارتجاعية (Retrovirus ) و هي نوعان HIV 1 و HIV 2 تهاجم هذه الفيروسات كريات دم بيضاء معينة، و تشمل هذه الكريات الخلايا التائية ( T cell ) المساعدة و البلاعم التي تؤدي دورا مهما في وظيفة جهاز المناعة، و في داخل هذه الخلايا يتكاثر الفيروس مما يؤدي إلى تحطيم الوظيفة الطبيعية في جهاز المناعة (الجهاز المنعاتي). و لهذا السبب فإن الشخص المصاب بفايروس HIV يصبح عرضة للإصابة بأمراض جرثومية معينة قد لا يصاب بها الشخص العادي، و تسمى هذه الحالات بالحالات الانتهازية.

متى تظهر اعراض الايدز ؟
 قد يكون فيروس الإيدز في جسم الشخص لعشر سنوات أو أكثر بدون أن يحدث أي أعراض كما أن نصف الأشخاص المصابين بالإيدز يظهر لديهم أعراض مصاحبة لأمراض أخرى تكون في العادة أقل خطورة منه، لكن بوجود هذا الفيروس الفتاك فإن هذه الأعراض تطول و تصبح أكثر حدة.

أعراض مرض الأيدز
 وهذه الأعراض تشمل تضخم الغدد اللمفاوية، تعب شديد، حمى، فقدان الشهية، فقدان الوزن، الإسهال، العرق الليلي، التهاب اللثة، قرح الدم و تضخم الكبد و الطحال.
فإذا صارت هذه الأعراض مزمنة، فإن الشخص الذي يعانيها يعتبر مصابا بما يسمى مركب الحالات المتعلقة بالإيدز، وفي هذه الحالات تكون أول علامة للإصابة بالفيروس، هي ظهور واحد أو أكثر مما تسمى بالحالات الانتهازية من العدوى، أو السرطان الذي قد يصاحب الإيدز، و قد استطاع الباحثون تحديد ثلاث وسائل لانتقال فيروس الإيدز و تشمل :



أسباب مرض الإيدز


1- اقامة علاقة جنسية بشخص مصاب .

2- انتقال الفايروس من الام الحامل إلى الجنين .

3- التعرض للدم الملوث .

الوقاية من مرض الأيدز
- تفادي العلاقات الجنسية المشبوهة بكافة أنواعها .
- تفادي استعمال الإبر الملوثة (لأغراض طبية أو لتعاطي المخدرات) .
- تفادي نقل الدم غير المفحوص لهذا الفيروس .
- تعقيم كافة الأدوات التي تتعرض لدم أسخاص مختلفين (أدوات طبيب الأسنان، الحلاقة، تنظيف الأظافر ....إلخ).

نسال الله الحماية والسلامة وان يحفظ ابناء وبنات المسلمين

اخترنا لك أيضا : 


إرسال تعليق

 
Top