صحتك أهم

1

علاج الحكة في الأذنأعاني من الحكة في الأذن، فما العلاج ؟
 يصاب عدد كبير بحكة الأذن الداخلية ( الاذن الوسطى ) بأسباب كثيرة وأوقات مختلفة وعادة ما تزداد في الصيف وفي النساء اكثر من
الرجال ، اما زيادتها في الصيف نتيجة تهيج الفطريات والاحياء المجهرية في الاذن .
يعود اسباب الحكة في الأذن إلى عدة عوامل منها :
 وجود فطريات التي تجد بيئة ملائمة جدا داخل الاذن كما هو معروف فهي تحتاج الى الظلمة والجو شبه الرطبة نتيجة وجود المادة الشمعية ومن هذه الفطيرات والتي تسبب الالتهاب داخل الاذن والعثة التي تكون باحجام مجهرية تسبب الازيز والضجة في الاذن في سكون الليل نتيجة الحركة وتكاثرها السريع داخل الاذن وعادة ما تكون شفافة وفي اعداد كبيرة .
احيانا يعتبر الحكة المفرطة في الاذن سببها عامل نفسي اي ان بداية الحكة تثير الاستمراية في حك الاذن واحيانا لا يكتفي المريض بحك الاذن باعواد القطن بل يستخدم الاصابع بحركات غريبة واستخدام ادوات حادة لعله يبرح من هذه الظاهرة المحرجة .
التهاب الحنجرة او تهيج البلعوم باكل معين او بموسم تفتح الازهار او حبوب اللقاح مسببة الحكة للبلعوم وبما ان الانسان لا يمكنه حك حنجرتة يلجى الى اصدار اصوات وتحرك صوان الاذن بشدة للوصول الى الراحة المؤقتة وهي طريقة غير صحيحة وغير مجدية .
اذا كان المريض مصاب بالقشرة فيعاني الحكة بسبب دخولها لداخل الاذن عن طريق تمشيط وتصفيف الشعر وتزول بزوال القشرة من الشعر. 
توجد اسباب داخلية مزمنة كالصديد والالتهابات والتشوهات الداخلية للاذن وكل سبب يعالج حسب تشخيص الطبيب المختص وحسب نوع الاصابة

علاج حكة الأذن
مما ذكرنا اعلاه تتفاوت اسباب الحكة فاذا كان سبب الحكة الفطريات والاكزيما فالعلاج هو "اقراص التلفاست " ، وقطرات الاذن ويجب ان يستمر العلاج لمدة 3 اسابيع .
اما العامل النفسي بالنسبة لزيادة الحكة فعلاجها يعتمد على تلقين الذات وارسال ايعازات صارمة بعدم الحكة واذا زادت فعليه استخدام القطرة المهدئة للحكة .
بالنسبة للعثة فاغلب الحالات تحتاج الى تدخل جراحي لازالتها بشكل نهائي .
وتجنب استخدام مناشف وومياة غير صحية و وملوثة وهنالك طرق حديثة لازالة الصديد من الاذن وعلاجها بشكل نهائي سواء باجهزة متطورة او بتدخل جراحي والغالبية العظمى نجح الامر معهم

الوقاية من حكة الأذن
في البداية علينا التعرف على الافكار الخاطئة التي اعتدنا عليها مثل تنظيف الاذن بعد كل استحمام باستخدام اعواد القطن اما الطريقة الافضل هي عند خروجك من حمام السباحة حرك واميل راسك الى اليمين واليسار مع تحرك صيوان الاذن من الخارج فقط وستطرح الماء الزائد بدون اي عنف ( وهذا ما بدأت القيام به ) وهل تعلمون بان اعواد القطن باستخدامها المتكرر والعنيف تعمل على دفع المادة الشمعية الى داخل الاذن او ازالتها بشكل شبه نهائي مما يس هل دخول الفطريات والبكتريا الى الاذن كون المادة الشمعية تعمل حاجزا طبيعيا للحفاظ على سلامة الاذن من الاجسام الغريبة .
الاهتمام بنظافة الاذن وعدم استخدام علاج دون استشارة الطبيب واخيرا حاول جاهدا تقليل الاستماع الى الاصوات الصاخبة وضجيج المطارات .

اخترنا لك أيضا :

إرسال تعليق

  1. إلى الكاتب المحترم كاتب هذا الموضوع، كسبت منك الآن معلومة فى غاية الأهمية، هى معلومة بين السطور والشاطر يستخرجها من بين السطور. كل الاحترام والتقدير لك، نشكر الله تعالى وتبارك فى علاه فالمعلومة الهامة التى نتكلم عنها بين السطور مرتبطة ارتباطا كليا بكرم الله فى علاه علينا، لم يدع المولى فى علاه حاجة نافعة إلا ومنحنا إياها فى أجسادنا، عدا علم الغيب، وقراءة أفكار الناس، وأن نطير فى الجو بأجسادنا. والتقدير طبعا للمحرك الدولى Google الذى سهّل لنا الحصول على المعلومات بسهولة ويسر. شكرا لكاتب الموضوع الذى لم نلمح إسمه فقد أعطانى معلومة تساوى ألف دولار، إبحثوا عنها بين السطور والشاطر هو الذى يستخرجها.

    ردحذف

 
Top