صحتك أهم

0
مرض التهاب السحايا أو ما يسمي بالميناجيت لمن لا يعلم شيء عن مرض التهاب السحايا أو ما يسمي بالميناجيت (Meningitis ). هو التهاب الأنسجة المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي. وهذا الداء قد يصبح فتاك، في حالة اهماله، أفضل طريقة لمواجهة الفيروس هي التشخيص المبكر والرد السريع ثم الإخطار الوبائي لضمان عدم انتشار العدوى خاصة عند الأطفال في المدارس، ولكن هناك نقطة ضوء تضعف الخطورة، أقصد أن الفيروس المسبب للمرض لا يعيش طويلا خارج الجسم . سأعرفكم أكثر عن هذا الفيروس الغير المرغوب به.

ما هي أعراض التهاب السحايا أو الميناجيت عند الأطفال ؟
- تصلب الرقبة، والحساسية للضوء.
- ارتفاع درجة حرارة الجسم قد تصل إلى 40 درجة مئوية .
- فقدان الشهية 
- التقيؤ.
 أما بالنسبة للكبار فتبقى الأعراض ذاتها ينضاف إليها ألم المفاصل والخمول.

أسباب التهاب السحايا  يكون بسببين :
- التهاب السحايا الفيروسي
- التهاب السحايا البكتيري ( الجرثومي )

ملاحظة : التهاب السحايا البكتيري هو أخطر من التهاب السحايا الفيروسي إلا أنهم يشتركون في نفس الأعراض.

عادة يكون الإصابة بمرض التهاب السحايا عن طريق التهابات في الأذن, أو الأنف, جرح في الرأس أو تشوهات خلقية .

العلاج :
- علاج مرض التهاب السحايا البكتيري مهدد للحياة ويرتبط بمعدل وفيات مرتفع في حال لم يعالج. بالتالي، العلاج بالمضادات الحيوية لا يجب أن يؤجّل في حين تجرى التحاليل. إذا تمّ الاشتباه بالتهاب السحايا توصي المبادئ التوجيهية بإعطاء ال benzylpenicillin قبل التوجه إلى المستشفى. و يجب أيضا إعطاء السوائل الوريدية في حال انخفاض الضغط أو الصدمة.
- علاج مرض التهاب السحايا الفيروسي ففي أغلب الحالات الجسم يستطيع من تلقاء نفسه التغلب على هذا الفيروس يجب تزويده ( الجسم ) بالراحة والتغذية الجيدة وأخذ مهدئات آلام الرس والحرارة .
والمضاعفات قد تكون خطيرة عن مرض التهاب السحايا خاصة الضرر الدائم عن الدماغ, فقدان السمع أو ضعفه, من المضاعفات التي قد تحدث أيضا, أزمة الصرع أو العجز العقلي والتعليمي, فقدان البصر, الشلل, تأخر النمو عند الطفل .

على العموم هذه كانت هذه أهم النقاط بخصوص مرض التهاب السحايا وآسف على تكرار هذه الجملة كثيرا لأنه لا توجد مصطلحات أخرى له وأتمنى ان تكونوا قد استفدتم وإذا كان الأمر كذلك فلا تترددوا في نشر المقال، وكالعادة سأكون سعيدا بتلقي تعليقاتكم المحفزة على العطاء أكثر.

اخترنا لك أيضا :





إرسال تعليق

 
Top