صحتك أهم

0

حقيقة مرض السكرما هي حقيقة مرض السكر ؟

ليس مرض السكر (diabetes)  مرضا واحدا, بل هو عدة أمراض أو مجموعة من الأمراض تصيب أعضاء الجسم عموما وتظهر على هيئة اضطرابات في تمثيل المواد الغذائية الهامة كالنشويات والدهون والبروتينات وتنتهي كلها بزيادة السكر في الدم عن معدله الطبيعي.
ويرتبط ذلك بالأنسولين قد يكون موجودا بالفعل بكميات كافية ولكن توجد معه مواد مضادة تعطل عمله.

و يمكن تقسيم السكر إلى نوعين :
سكر أساسي : أي غير معروف سببه على التحديد.
و سكر ثانوي : وينتج عن وجود هرمونات مضادة لتمثيل المواد النشوية, أو معاكسة لعمل الأنسولين نفسه, مثل هرمونات النمو وهرمونات فوق الغدة الكلوية.
والسكر الأساسي ينقسم إلى قسمين, الأول يحدث في الأطفال والثاني يحدث في الكبار.
والسكر الأساسي الذي يحدث للكبار يمثل حوالي %80 من الحالات التي يراها الأطباء.
ويختلف سكر الأطفال عن سكر الكبار في أنه يفاجئ الطفل بشكل جاد, ويكون شديدا, ولا علاج له إلا الأنسولين وتكون نتيجة الإصابة به عادة نقص الوزن.
يمكنك أن تقرأ المزيد عن سكر الأطفال من هنا 
أما سكر الكبار فهو شائع, كثيرا ما يصيب المريض ببطء شديد وقد لا تظهر على المصاب أعراض مطلقا, بل قد يكتشف المرض بالصدفة, ويمكن أن يعالج بتنظيم الغذاء والحد من زيادة الوزن, كما أن البنكرياس يكون طبيعيا.
وحتى نفهم حقيقة مرض السكر يجب أن نفهم العوامل التي تحد من فاعلية الأنسولين في الجسم.
فهناك خلايا معينة في البنكرياس تتولى عملية افراز الأنسولين ( تسمى خلايا بيتا )
حقيقة مرض السكر

 ويصل الأنسولين بعد افرازه إلى الدم ثم يمر عبر الكبد, ودخل بعد ذلك عبر الأوعية الشعرية إلى خلايا الجسم. وعلى جدار الخلية يقف الأنسولين في انتظار دخول الجلوكوز بها. وفي مرحلة من هذه المراحل يمكن أن تتوقف العميلة, فقد تمرض خلايا البنكرياس التي تفرز الأنسولين ويحدث هذا في حالات سكر الأطفال.

وكذلك فإن مرض السكري قد يحدث من أسباب أخرى غير نقص الأنسولين وهنا يصبح العلاج عبارة عن الحد من كمية مضادات الأنسولين في الجسم أو اكثار من فاعلية الأنسولين.

اخترنا لك أيضا :

إرسال تعليق

 
Top