صحتك أهم

0

 الزوائد الأنفية

ما هي الزوائد الأنفية 


تعتبر الزوائد الأنفية (بالإنجليزية: Adenoids) شائعة، و غير سرطانية، و تشبه شكل الدمعة. تتكون الزوائد الأنفية في الأنف أو في الجيوب الأنفية.

حوالي واحد من كل مئة شخص سيتطور عنده مرض الزوائد الأنفية في مرحلة ما من حياته، معظم الحالات تحدث لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما، نسبة تعرض الرجل للزوائد الأنفية تزيد بأربع مرات عن نسبة تعرض النساء لهذا المرض.



 الزوائد الأنفية
الزائدة الأنفية

أعراض الزوائد الأنفية 


تشمل أعراض الزوائد الأنفية على سليان الأنف، اللإحتقان المستمر، التسييل الأنفي الخلفي، انخفاض أو تغيب الشعور بحاسة الشم، فقدان حاسة التذوق، آلام الوجه أو الصداع، الشخير و الشعور بحكة حول العينين.

علاج الزوائد الأنفية


قد تكون أدوية الزوائد الأنفية موضعية، على سبيل المثال : قطرات الأنف الستيرويدية و الحبوب، وبخاخات الأنف السيتيرويدية، و لكن هذه الأدوية تسبب أعراضا جانبية، فحوالي واحد من كل عشرة أشخاص يعانون من تحسس و تهيج الأنف، و أيضا التهاب في الحلق و نزيف في الأنف. وهناك حل آخر لمرض الزوائد الأنفية وهو العملية الجراحية، تعتبر هذه العملية مؤلمة، و قد تصل التكلفة إلى حوالي 2000 دولار، وقد يكون هناك احتمال الخضوع لعدة عمليات جراحية و ذلك لضمان إزالة الزوائد الأنفية بالكامل.

إرسال تعليق

 
Top