صحتك أهم

0
ما هي أضرار التدخين ,اضرار السجائر

ما هي أضرار التدخين ؟

التدخين ( smoking ) يؤثر على كل جزء من أجزاء الجسم تقريبا، وهو يسبب مجموعة كبيرة من الأمراض و يضع صحة المدخن و المدخنين السلبيين في خطر.

الأمراض الناجمة عن التدخين تشمل :

- أمراض القلب
- أمراض الجهاز التنفسي
- أمراض الفم
- السرطان

 أمراض القلب

ما هي أضرار التدخين ؟ - النيكوتينالنيكوتين مادة موجودة في السجائر، تسبب تقلص الأوعية الدموية في الجسم مما يؤدي إلى زيادةضغط الدم، و يشار الى ذلك بارتفاع ضغط الدم.
ارتفاع ضغط الدم يتطلب من القلب العمل بجهد أكبر، و يؤدي ذلك الى زيادة الطلب على الأكسجين لكن أول أكسيد الكربون وهو غاز خطير يرتبط بالهيموجلوبين أقوى من ارتباط الأكسجين به، و هذا يؤدي الى نقص امداد الأكسجين لسائر أجزاء الجسم.

انخفاض مستوى الأكسجين في الدم يسمى بنقص تأكسد الدم، مع الانقباض المستمر و ارتفاع ضغط الدم، الأوعية الدموية تصبح ضعيفة جدا وعرضة لتراكم الدهون، و تراكم الدهون أو تصلب الشرايين في جدران الأوعية الدموية قد يقود لانسدادها مع الوقت.

التدخين يزيد أيضا من قدرة الدم على التجلط، و بالتالي زيادة الجلطة الدموية داخل الأوعية الدموية، كل هذه الاثار تساهم في حدوث خلل في انتظام ضربات القلب، أزمة قلبية و مرض الأوعية الدموية الطرفية.

أمراض الجهاز التنفسي

التدخين يهيج بطانة الرئتين مما يقلل من قدرتها على مقاومة العدوى، تصبح أيضا عرضة للإصابات بنزلات البرد، الانفلونزا، الالتهاب الرئوي و انتفاخ الرئة. التعرض الكثير للدخان يؤثر أيضا على الإيلاستين، وهو الأنزيم المسؤول عن مرونة الرئة، تاركا المدخن عرضة لانتفاخ الرئة.

أمراض الفم

انخفاض امدادات الأكسجين يحرم الجوف الفموي من الأكسجين و المواد الغذائية التي يحتاجها للبقاء في صحة جيدة، ويمكن للعدوى بسهولة اختراق جوف الفم مع ضعف صحته. التدخين يسبب اثار سلبية على الفم مثل تلون الأسنان، سوء النفس، خلل حاسة الشم و التذوق، الاتهاب و فقدان الأسنان.

السرطان

دخان السجائر يحتوي على مواد سامة و تسمى بالمواد المسرطنة، و التي تؤدي الى نمو الخلايا السرطانية. السرطان قد يتطور في اي منطقة من الجسم التي تتعرض أو التي لا تتعرض للدخان مباشرة، بمجرد التعرض تشرع السماكة غير الطبيعية في البطانة في التحول لخلايا سرطانية، يمكن أن يتسبب ذلك في سرطان الجهاز التنفسي، المثانة البولية و الأعضاء الحيوية الأخرى.


وختاما أدعوكم إلى نشر الموضوع ليستفيد أكبر عدد ممكن منه و التعليق أسفل الموضوع لمشاركتي آرائكم حول أضرار التدخين وأيضا لكم كل الحرية لطرح تساؤلاتكم واستفساراتكم لأننا هنا  لمساعدتكم وتقديم يد العون لكم  في كل ما تحتاجونه.

اخترنا لك أيضا :

إرسال تعليق

 
Top