صحتك أهم

0

ما هو الصرع

الصرع (Epilepsy) هو اختلال عصبي داخلي ينتج عن اضطراب الإشارات الكهربائية في خلايا المخ، هذا الاضطراب في خلايا الدماغ يؤدي
إلى خلل بوظيفة الدماغ، و التي قد ينتج عنها اختلال، أو تغير في مستوى الوعي و السلوك.


الصرع عادة مشكلة تستمر مدى الحياة، باستثناء بعض الحالات التي يكون سبب الصرع فيها هو أذية دماغية، في هذه الحالة يستطيع المريض أن يشفى بعد علاج منظم.

سبب الصرع

الأمراض الدماغية الخلقية، رضوض الدماغ، أسباب انتانية مثل التهاب السحايا أو التهاب الدماغ، الأورام الدماغية، التسمم، التسمم الدوائي و الإدمان على الكحول. عادة الصرع غير معدي و لكن يمكن مشاهدته عند أفراد الأسرة الواحدة، في غالب الأحيان يكون السبب غير معروف.

أعراض الصرع

الأعراض تختلف حسب نوع الصرع، فهناك الصرع الجزئي و الذي يكون بسيط أو معقد. أما الصرع العام فهناك أنواع متعددة له، بعض الناس يتوقفون عما يقومون به، يبقون عاجزين عن فعل أي شيء و لا يمكنهم إدراك ما حصل لهم. القسم الاخر من المرضى يفقدون الوعي، يحدث تيبس لهم، أو حركات لا إرادية مع ارتعاش، يفقدون السيطرة على المثانة أو يصبح المريض عدواني أو غاضب، يشعر المريض بعد نوبة الصرع بالتخليط أو يقوم بالنوم العميق. بعض المرضى قد يكون لديهم علامات إنذارية قبل نوبة الصرع مثل الشعور بقرب النوبة مثل شم رائحة سيئة أو سماع أصوات غريبة أو تشوش بالرؤية.

تشخيص الصرع

الطبيب يقوم بالتشخيص من خلال القصة السريرية و الفحص السريري، كما سيقوم الطبيب بفحص الفعالية الكهربائية للدماغ بفحص يدعى EEG أو بالاعتماد على وسائل التشخيص الحديثة مثل PET Scan مع بعض التحاليل الدموية لنفي الأسباب الأخرى لنوبة الصرع.

علاج الصرع

هناك أدوية مضادة للصرع تعتبر هي الوسيلة الأشيع في علاج مرض الصرع و التي تعمل على تثبيط حدوث اضطراب الإشارات الكهربائية في المخ، حيث يتم تعديل جرعة هذه الأدوية حسب كل مريض و يمكن تغيير الدواء إلى دواء اخر من أجل السيطرة على الصرع، و تكون الجراحة هي الحل اذا لم تساعد الأدوية. عندما تحدث نوبة الصرع عليك بالعمل على منع حدوث الأذية بوضع وسادة تحت رأس المريض و إمالة الشخص للاستلقاء على جانبه و انزع عنه الأشياء التي قد تسبب له أذية.

إرسال تعليق

 
Top