صحتك أهم

0

برنامج الرجيم السريع و الصحي

1- لا تتناول الطعام إلا عند الشعور بالجوع, وبين الوجبات تناول شيء قليل السعرات الحرارية مثل ( تفاحة ثم 2 كوب من الماء أو بعض الخضر ) و الشعور بالجوع يؤدي إلى امساك الخلايا الدهنية عن تفريغ محتوياتها ويقلل عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون.. ولذا فتناول شيء قليل السعرات يحفز على التخسيس.

2- عند شعورك بالجوع تناول كوبا من الماء غير المثلج لأن الماء المثلج يقلل من مناعة الجسم ويحدث تحذير للجهاز الهضمي فيأكل الإنسان دون إحساس. و في حالة بدء الطعام يفضل أن يكون الطبق الأول من الوجبة هو طابق الفاكهة ثم طبق السلطة الخضراء التي تحتوي على معظم الخضروات الورقية مثل البقدونس والكرفس والكسبرة والخس . 

3- حاول ألا تتناول السكر في وجباتك أو قلل من كمية السكر اليومية في وجباتك إلى الحد الأدنى ويمكن استبداله بالعسل.

4- تذكر أن جسمك يحتاج إلى نوعيات مختلفة من العناصر الغذائية المختلفة لتحقيق توازن غذائي, فيمكن أن تتناول ما تفضله من طعام و مشروبات حتى لو كانت من قائمة الممنوعات كالشوكولاتة والحلوى, بشرط أن يتم ذلك باعتدال وفي أيام كسر النظام.

5- تناول طعامك ببطء بقدر الإمكان فذلك يساعدك على الحد من تناول كميات كبيرة من الطعام, ولا تضع في طبقك إلا كميات بسيطة حتى لا تأكل أية كمية تزيد عن حاجتك الفعلية, وحاول أن تقلل من استخدامك ملح الطعام ما أمكن, لأن الملح يزيد من احتجاز الماء بالخلايا ويقلل عملية حرق الدهون.
واحذر من عدم التركيز أثناء تناولك الطعام, لأن عدم التركيز يساعد في التهام كميات كبيرة من الطعام, وبالذات أغذية زيادة الوزن.

و سأذكر بعض صور عدم التركيز, على النحو التالي :
   أ- تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو أتناء الاندماج في القراءة أو الاستماع إلى الموسيقى أو الانشغال بعمل ذهني أو يدوي.
  ب- تناول وجبات خفيفة بين الوجبات سواء في العمل أو المنزل وربما لا يتذكرها الفرد, بينما يسجلها عداد السعرات الحرارية في الجسم فتضيف زيادة الوزن بضع كيلوجرامات إضافية لا يحتاج إليها الجسم.
  ج- تناول الطعام مع الآخرين فإن ذلك يؤدي إلى انعدام التركيز تقريبا حيث لا يمكن تحديد النوعيات والكميات في ظل الوجود في الجماعة.

6- حاول أن تطبق نظام الترشيد التدريجي في كميات الطعام بمعنى انقاص كميات الطعام تدريجيا, فمثلا حاول أن يقل الخبز من رغيف إلى نصف رغيف ,اللحم من شريحتين إلى شريحة إلى النصف شريحة في الوجبة.

7- امشي الآن, امش ساعة يوميا على الأقل ويمكنك ممارسة بعض التمرينات الرياضية ربع ساعة يوميا. 

8- لا تعجل نتائج اتباع الريجيم الغذائي لإنقاص الوزن, فالسمنة حصاد سنوات طويلة من السعرات المتراكمة ولا تجعل اليأس يعرف طريقه إليك.

9- عند حضورك الحفلات والمآدب يجب عليم أولا أن تأخذ كأسين من الماء ثم كوب عصير ثم 2 حبة فاكهة ثم أي شيء تشتهيه ( لا للحرمان ).

10- لا تستخدم أدوية التخسيس مطلقا في عملية انقاص الوزن .

ملاحظة : منضمة الصحة العالمية ذاتها أعلنت أن جميع أدوية التخسيس ضارة جدا بالصحة حتى التي تؤثر على الشبع تصيب الإنسان بالنهم الشديد بعد أن يتركها.. ومع ضرورة الالتزام ببرامج التغذية قليلة السعرات الحرارية مع برامج رياضية مثل المشي والأيروبيك.

اخترنا لك أيضا :


إرسال تعليق

 
Top