صحتك أهم

0
هل أنت مصاب بالكرش... ؟
ما المقصود بالكرش ؟

 هو بروز في البطن, نتيجة تراكم كميات زائدة من الدهون في هذه المنطقة, وفي الغالب يكون الكرش مصحوبا بزيادة في وزن الشخص بالنسبة لطوله وعمره, مع ترهل في عضلات البطن.

ما المقصود بالكرش الشحمي والكرش الكاذب ؟
- الكرش الشحمي هو الناتج عن زيادة عدد الخلايا الدهنية في منطقة البطن, مع تضخم حجمها لزيادة الدهون المختزنة بداخلها.. وهذا الكرش في الغالب يكون مصحوبا بضعف في عضلات البطن. ويمكن التغلب على هذا الكرش عن طريق الريجيم الغذائي والرياضة .
- أما الكرش الكاذب فيظهر نتيجة عدة أسباب منها : احتجاز كمية من الماء داخل البطن وهنا تكون الخلايا الدهنية في منطقة البكن طبيعية في العادة, وهذا النوع يتم علاجه بالتقليل من الماء والملح, مع الراحة.
وهناك سبب آخر للكرش الكاذب, وهو نتيجة وجود فتق في منطقة البطن أو نتيجة لتضخم الأمعاء أو الطحال أو تراكم كمية كبيرة من الغازات, وهذه الأسباب تؤدي إلى انتفاخ البطن, مسببة ما يشبه الكرش.

كيف تستطيع أن تعرف أنك مصاب بالكرش أم لا ؟
- هناك طرق عديدة لتشخيص الإصابة بالكرش :

الطريقة الأولى : النظر إلى الشكل العام, وهذا المقياس لا بأس به, فإذا نظرنا إلى الشخص وقلنا أنه سمين مكرش, فهذا مصطلح, ولكن ليس مقياسا علميا ولكنه يشير إلى الإصابة بالكرش.

الطريقة الثانية : وهي قياس سمك ثنايا الجلد تحت السرة : وتعتمد هذه الطريقة على قياس طبقات الدهون المتجمعة تحت الجلد, وتتم هذه الطريقة إما بواسطة اليد, حيث يتم الإمساك بثنايا الجلد تحت السرة مباشرة, فإذا كانت المسافة بين الإصبعين الممسكين بثنايا الجلد أكثر من 2 سم في الرجال و أكثر من 3 سم في النساء دل ذلك على أن الشخص يعاني من الكرش, والطريقة الثانية تعتمد على استخدام جهاز خاص لقياس هذه الثنايا الجلدية تحت السرة.

وهناك طريقة سهلة لمعرفة الإصابة بالكرش, وهي أن يقف الشخص منتصبا, ثم ينظر إلى أسفل, فإذا لم يستطع أن يرى رؤوس قدميه, فهو مصاب بالكرش.

وهل يكون الشخص المصاب بالكرش يعاني من سمنة مفرطة ؟
ليس من الضروري أن يكون المصاب بالكرش يعاني من سمنة مفرطة, بل إن هناك أشخاص لا يعانون من أي سمنة في أجسامهم سوى وجود الكرش.. وتكون هذه الظاهرة في الرجال أكثر من الإناث.
كثيرا ما يسأل المصاب بالكرش. ما سبب إصابتهم بالكرش ؟
جواب هذا السؤال ستجدونه في هذا المقال :  سبب بروز الكرش

اخترنا لك أيضا :

إرسال تعليق

 
Top