صحتك أهم

0
سرطان الثديلنلقي نظرة صغيرة عن السرطان 
السرطان ( Cancer )، هو تكاثر غير طبيعي في خلايا الجسم. يحدث السرطان عندما تتغير الجينات بطريقة غير طبيعية، هذا التغير الغير الطبيعي يتسبب في انقسام الخلية دون سيطرة، و الذي يتحول لاحقا إلى ورم. 

سرطان الثدي ( Breast cancer ) هو السرطان الذي نشأ في خلايا الثدي، وهو غالبا ما ينشأ في خلايا الثدي المسماة بالفصيفصات، وهي الغدد التي تنتج اللبن الموجود في الثدي، سرطان الثدي عادة ما يصيب النساء و قد يصيب الرجال أيضا. و للرجال أيضا أنسجة الثدي و التي يمكن أن تنشأ سرطان كذلك، و الرجال أقل عرضة لسرطان الثدي لأن لديهم خلايا القنوات الثدية أقل تتطورا منها عند النساء. 

ما هي أعراض سرطان الثدي

تختلف أعراض سرطان الثدي، وبعض المصابين قد لا يكون لديهم أعراض على الإطلاق، ومن الضروري معالجة سرطان الثدي في مراحله المبكرة، و الاكتشاف المبكر يساعد في مستقبل أفضل للمرض. الكشف المبكر عن سرطان الثدي قبل ظهور أعراضه هو الهدف من اجراء الفحص الروتيني. اجراءات الفحص الروتيني الموصى بها لاكتشاف سرطان الثدي هي :
- الفحص الشهري الذاتي للثدي (فحص مظهر الثدي و ملمسه) .
- فحص الثدي الإكلينيكي (فحص الثدي من قبل طبيب متخصص).
- تصوير الثدي الإشعاعي (نوع خاص من أشعة إكس يستعمل خصيصا للثدي، يوصي الأطباء المختصون أن يتم إجراء تصوير الثدي الإشعاعي مرة كل سنة لمن هن فوق الأربعين عاما ثم مرة كل سنتين عند سن الخمسين الى أربعة و سبعين عاما).

اخترنا لك أيضا :

إرسال تعليق

 
Top