صحتك أهم

0

ماهو مرض عرق النسا وماهي اسبابه وعلاجهماهو مرض عرق ؟

عرق النسا ( بالفرنسية : Sciatica ) هو ألم يبدأ في أسفل الظهر و يمتد خلال الأرداف الى الساق، سببه الضغط او تهيج في أطول عصب في الجسم، و يدعى العصب الوركي. يبدأ هذا العصب في العمود الفقري و يسير خلال الأرداف للأسفل إلى خلف الساق، ألم أسفل الظهر يطلق عليه أحيانا بالخطأ عرق النسا الوركي .

اعراض عرق النسا

يتراوح الألم من الخفيف إلى شديد و يشعر به المريض كحاد و مؤلم جدا. الالام الحادة قد تسبب صعوبة في الوقوف منتصبا، بالإضافة للألم، شكاوى أخرى قد تكون موجودة كضعف في العضلات، خدران أو وخز في الساق أو القدم أو الاصابع. قد تعاني أيضا من تشنجات عضلية في أردافك أو ساقك، و تناقص ردود الأفعال في كلتا الركبتين او الكاحلين، مع أن عرق النسا مؤلم جدا، لكنه من الصعب أن يتحول الى مزمن و الألم يزول لوحده.

أسباب عرق النسا

عرق النسا قد يسببه الضغط على العصب. الحمل، الإنجاب و رفع الأشياء الثقيلة أيضا يثيره. نادرا ما يسببه الفتق او الورم، الإجهاد في رفع الأشياء الثقيلة يلعب دور في عرق النسا، حيث يؤدي هذا الى تغيير وضعية جسمك، يجعلك تضع الكثير من الضغط على ظهرك.

علاج عرق النسا

ينصح بمراجعة الطبيب اذا عانيت من عرق النسا، في بعض الأحيان يكون تحذيرا من فتق وشيك. قد يكون الألم ذات صلة بتضييق قناة العمود الفقري، او ما يعرف بمتلازمة فيربييست، و أيضا في معظم الحالات، قد يصف لك طبيبك الراحة و التمارين لتقوية عضلات الظهر. وربما يصف لك جرعات عالية من المسكنات و قد يحولك إلى أخصائي العلاج الطبيعي.
من المهم عدم حمل الأشياء الثقيلة لفترة من الزمن، بعد زوال الألم، تشعر بالخدران في الساق أو فقدان السيطرة على المثانة، حيث يجب إعلام الطبيب على الفور ان شعرت بذلك. وفي الحالة النادرة، أن يكون عرق النسا سببه الفتق، في هذه الحالة ربما لن تجدي العلاجات التحفظية نفعا و قدد يكون من الضروري التدخل الجراحي.

اخترنا لك أيضا :
علاج التوتر والقلق
هل تحاولون أن تنحفوا بدون جدوى
الوصايا العشرة للريجيم


إذ كنتم تريدون استشارات طبية فخبراء صحتك أهم رهن استشاراتكم فقط راسلونا عبر بريدنا الإلكتروني :
si7atii@gmail.com
ترقبوا معنا مزيد من المقالات والنصائح الطبية بزيارة صفحتنا الرسمية على الفيس بوك :
https://www.facebook.com/si7atok

هنا في "صحتك أهم" شعارنا " أفِدْ واستفد "

ترقبوا معنا المزيد من المواضيع


إرسال تعليق

 
Top