صحتك أهم

0

ما هي الجلطة ؟
أنواع الجلطة اسبابها وعلاجها

الجلطة  ( thrombus ) : هي تخثر للدم في وريد، شريان أو القلب. خثرة الدم قد تغلق وعاء دموي بشكل كامل أو جزئي، تتكون خثرة عندما يكون تدفق الدم منخفضا أو عندما يحدث تخثر في وقت غير مطلوب، خثرة الدم تحدث في أي وعاء دموي، النوع الشائع من تخثر الدم - الجلطة - هي خثرة تحدث في وريد في الساق. نطلق عليها تخثر أو جلطة الأوردة العميقة، إذا توقف تدفق الدم فإن الدم سيتوقف عن التدفق خلال الوريد، هذا يؤدي الى ارتفاع الضغط في الأوردة العميقة و الشعيرات الدموية و الساق، و بالتالي تصبح حمراء اللون و متورمة. هذا التورم يسمى الوذمة.

الأسباب المحتملة لتخثر الدم هي :

- بطئ الدورة الدموية .
- تضرر أو تلف في جدار الوعاء الدموي.
- تغير في مكونات الدم.

 هناك بعض الاضطرابات و المسببات الوراثية التي تزيد من فرصة تخثر الدم، بسبب التقلصات العضلية في ساقك، يضخ الدم من ساقك نحو القلب، الصمامات الموجودة في أوردتك تجعل الدم يتدفق باتجاه واحد صاعدا نحو القلب. اذا كانت هذه المضخة العضلية لا تعمل جيدا، فسيتدفق الدم ببطيء، التدفق البطيء للدم أيضا يحدث بسبب قلة الحركة و الراحة السريرية الزائدة و بعد السفر الطويل. 

الضرر و التلف تحدث طبيعيا في الشرايين و الأوردة، بسبب عادات تناول الطعام الغير الصحي. التدخين، مرض السكري و ارتفاع في ضغط الدم قد يسبب تضيق في الشرايين. تخثرات الدم، تتشكل بسهولة فوق هذه التضيقات مما تؤدي الى تشكل انواع عديدة من الجلطات تسبب نوبات قلبية (سكتة قلبية) و جلطات دماغية ( سكتة دماغية).

دمك يحتوي طبيعيا على مكونات تمنع حدوث التخثر التلقائي، اذا قلت هذه المكونات جزئيا أو كليا، قد يحدث تخثر. هناك أيضا بعض الظروف التي تؤدي الى تغير في مكونات دمك بطريقة معينة و التي تزيد من احتمالية حدوث تخثر كالحمل على سبيل المثال، استعمال أدوية منع الحمل و استعمال أدوية معينة.

علاج تخثر الدم

يعالج التخثر عن طريق أدوية منع التخثر، الانسداد الرئوي هو من المضاعفات الخطيرة للتخثر، حيث إن جزء من خثرة الدم تنفصل من ساقيك و تنتهي في رئتيك، هناك بعض الأمور التي من خلالها تستطيع تجنب تخثر الدم :
- الحصول على كمية كافية من التمارين الجسدية .
- عمل نوع من التمارين كل ساعتين .
- السعي بجد لنمط حياة صحية .
- المحافظة على وزن صحي .
- الغذاء الصحي .


إرسال تعليق

 
Top