صحتك أهم

2
اسباب النحافة وخطوات علاجهاالنحافة (thinness) يعاني منها الكثير، هذه مشكلة منتشرة عندنا، تسبب الكثير من الإحباط و عدم الرضى عن النفس و قد تتطور في بعض الحالات إلى القلق و التوتر. إذا كنتم تبحثون عن زيادة الوزن بطريقة صحيحة، فخبراء مدونة صحتك أهم يقدمون لكم طرق علاج النحافة بطريقة سريعة و مبسطة كالمعتاد.

مشكلة النحافة تكمن بكل بساطة في جسم الإنسان أثناء عمليات الحرق أو ما يسمى بعمليات الأيض، تتضمن عمليتي الحرق و البناء. كل يوم يتم حرق الكثير من السعرات الحرارية في حركاتنا و نشاطاتنا اليومية بالإضافة إلى أن العمليات المختلفة في الجسم كالهظم، نبض القلب، التنفس و غيرها تؤدي أيضا للحرق، و هذا شيء طبيعي يحدث في كل جسم مادام الشخص يعوض هذه السعرات من خلال الأكل بشكل موزون. في هذه الحالة لن يكون لا زيادة و لا نقص في الوزن بسبب التوازن بين عمليتي الحرق و البناء. لكن مشكلة النحافة تحدث عندما يزيد حرق السعرات في الجسم عن السعرات التي يأكلها الشخص و بالتالي يكون الحرق أكثر من البناء، وهذا بالتحديد ما يسبب النحافة.

أسباب النحافة

أسباب مشكلة النحافة كثيرة لكن من أهمها نقصان الشهية بسبب القلق أو التوتر، أو أسباب نفسية مثل النحافة المرضية أو قد يكون السبب عضوي مثل الكثير من أمر اض الجهاز الهضمي كالقولون العصبي و إلتهاب القولون. لكن اليوم مدونة صحتك أهم تقدم لكم الحل لهذه المشكلة بطريقة مبسطة و في أربع خطوات :

علاج النحافة

الخطوة الأولى :
- يجب أن تتأكد أنك تأكل كميات كافية من الأكل، ومن الضروري أن تكون هذه الكمية أكبر من التي يحرقها جسمك.
- تحديد كمية السعرات التي تحتاجها في اليوم و ذلك مقارنة بنشاطاتك اليومية.

الخطوة الثانية :
- التأكد من نوعية الأكل و التركيز على الدهون الصحية كالمكسرات و البروتين بشكل أساسي، البروتين مهم جدا لزيادة الوزن لأن العضلة في جسم الإنسان تتكون من آليات تعتمد على البروتين في بنائها، و هذا هدفنا في النهاية حيث نزيد وزننا بشكل صحي عن طريق زيادة نسبة العضلات، و ليس نسبة الدهون أو الماء. هناك اعتقاد خاطئ بأن الإنسان إذا أراد أن يزيد من وزنه يجب أن يكثر من الحلويات و الغازات و الوجبات السريعة لأن سعراتها عالية، هذا الكلام خاطئ تماما. لأن هذه الأكلات لا تحتوي عن أي فائدة غذائية، و بالتالي لن تساعد الجسم في عملية البناء الصحية.

الخطوة الثالثة :
- الإعتماد على العصيرات الطبيعية بشكل كبير خاصة الموز، المنكا، الفراولة والجوافة. هذا الحل مفيد للذي يعاني من نقص الشهية بشكل خاص، لأن العصيرات فيها تركيز أعلى للسعرات الحرارية من الفواكه نفسها.

الخطوة الرابعة :
- الخطوة الرابعة و الأهم هي ممارسة الرياضة التي تعتمد على المقاومة أو ما يسمى الحديد، السبب لأن هدفنا هو زيادة الوزن بزيادة نسبة العضل في الجسم و ليس الدهون، العضلات في الجسم ذكية جدا، و تستجيب لأي ضغط أو مقاومة يقوم بها الجسم بنمو في الحجم، و الاستمرار في نمو الألياف و بالتالي الزيادة في الوزن بشكل صحي.

ملاحظة : إذا طبقت الثلاث الخطوات الأولى بعناية ستستفيد بشكل كبير جدا من الخطوة الرابعة، و هذا يشمل كلا الجنسين.

إرسال تعليق

  1. لكم يجب علي القيام ب الحديد
    و هل صحيح انه ينقص من خلايا الطول و النمو
    و ماذا يجب ان اكل اريد وصفة او تنظيم

    ردحذف
  2. مرحبا شكرا على مشاركتك و الآن سأجاوب على سؤالك انطلاقا بالمعلومة التي ذكرتها لنا و هي ممارسة تمارين كمال الاجسام
    و لكن يجب ان يكون الهدف زيادة الكتلة العضلية , و ليس مجرد زيادة الوزن. و بشكل مبسط قم بتمارين الحديد و اعمل على زيادة الاوزان التي ترفعها بشكل اسبوعي. فعند زيادة الاوزان التي ترفعها مع زيادة كمية الطعام. فأن الزيادة فى الوزن تكون من نصيب الكتلة العضلية , و ليس الكرش.
    أضف الى ذلك , فأن ممارسة الرياضة تؤدي الى تحسين المزاج و زيادة الشهية.
    - قم بتناول كميات اكبر من البروتين : يجب الاكثار من تناول اللحوم و الالبان و الاسماك و المكسرات و البقوليات. فالبروتين هو حجر البناء لكل خلايا الجسم.
    – تناول 5-6 وجبات يوميا .
    و أخيرا أقدم لك وصفة مضمونة لعلاج النحافة : تناول كوب من عصير الليمون فى الصباح . فتناول الليمون يؤدي الى زيادة حمض الهيدرو كلورايد في المعدة و هو المسئول عن تكسير و هضم الطعام . و هذا يؤدي الى زيادة اكبر فى امتصاص الطعام.
    أما بخصوص سؤالك عن هل توقف رياضة كمال الأجسام نمو خلايا الطول و النمو ؟
    شخصيا كنت اؤمن بأن رياضة كمال الأجسام ينقص من خلايا الطول و النمو مما جعلني اضع رياضة كمال الاجسام في قائمة الرياضات المحظورة التي يجب ان ابتعد عنها نهائيا.
    الحقيقة هي العكس تماما. فرياضة كمال الاجسام تقوي العظام و تزيد من صلابتها.
    حالة واحدة فقط يمكن ان تؤثر رياضة كمال الاجسام على طول قامتك و هي رفع الاثقال بطريقة خاطئة و التي يمكن ان تؤدي الى بعض الإصابات في العمود الفقري والعظام الأخرى. ولكن هذه عادة لا تحدث إلا لشخص جديد يجهل كيفية التمرن.

    ردحذف

 
Top